vendredi 5 juin 2009

تصميم المقرر الرسمي:هندسة التكوين

التكوين -تصميم المقرر الرسمي للتربية و التغليم المدرسي :


ملامح المتخرج


الاستراتيجيات الأساسية: مرحلة التنظير


امتلاك مجموعة من الكفايات المندمجة المنتظر تملكها من قبل المتعلم في تهاية مرحلة تعليمية معينة والتي في ضوئها تصاغ البرامج التعليمية و هي تعبير عن انتظارات المجتمع و حاجيات مختلف حرفاء المدرسة بالنظر الى مقتضيات مواجهة تحديات المستقبل


تتوزع الكفايات الى ثلاثة أنواع :

أولا الكفايات الأفقية

:وهي القدرة على اللأستخدام الناجع لمجموعة مندمجة من المعاىف و المهارات و السلوكات المشتركة بين كل التعلمات أو المواد و النشاطات لمواجهة وضعيات جديدةأو غير مألوفةوللتكيف معها ولحل المشكلات و انجاز مشروع .

ثانيا كفايات المجالات :
وهي القدرة على الاستخدام الناجع لمجموعة مندمجة من المعارف و المهارات و السلوكات الخاصة بأحد مجالات التعلم (اللغات /العلوم )لمواجهة وضعية جديدة أو غير مألوفة و للتكيقف معها و لحل المشكلات و لانجاز مشروع .

ثالثا كفايات المواد :
وهي القدرة على الاستخدام الناجع لمجموعة مندمجة من المعارف و المهارات و السلوكات الخاصة بمادة معينة لمواجهة وضعية جديدة أو غير مألوفة و للتكيف معها و لحل المشكلات و انجاز مشروع
اعداد فريق العمل
دليلة شقرون
عبد الخالق الجفالي
منى تيس
منى سعد الله
زينة الزواري
أمال الموساويمسعودة الجليلي

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire