samedi 6 juin 2009

المستوى الدراسى:السنة ثامنة أساسى اعداد:مسعودة الجليلى
منى تيس
عبد الخالقالجفالي
البرنامج :شرح نص السيرك لوليام سارويان
الأهداف العامة :يمكن المتعلمين من احكام التعامل مع النصوص تعاملا يتم فيه احكام الربط بين الوصف تفكيكا لكيفيات القول ووعيا باثرها في انشاء النصوص و حملها على التفسير.
اهداف المحور الثالث الترفيه و الثقافة.
يدرك المتعلم دور النشاط الترفيهي و الثقافي في بناء شخصية الفرد
يتبين المتعلم مساهمة النشاط الثقافي في الرقي بالمجتمع
1 المرحلة التمهيدية:
التمهيد:تقديم اسئلة عامة:ماهو الشئ الذي يعوض العيد بالنسبة للأطفال.(السيرك)
هل عند الأمريكين عيدمثل عيد الاضحى.(لا)
القراءة:
افتحوا الكتاب على نص السيرك ص149.150
سابدا في القراءة و انتم تكملون.
تقديم النص:
النص معرّب و صاحب النص:وليام سارويان
مصدر النص :قصة اسمي ارام
النص سردى
الموضوع:
من السارد فى النص:آدم
ما القرينة الدالة على كونه طفلا:المدرسة
الوحدات:
وضع البداية:مقطع سردي يصف عادة الذهاب الي السيرك.
سياق التحول :مقطع سردي
المرحلة التحليلية:
1 العنوان
2النص:تحليل الوحدة الأولى
تحليل الوحدة الثانية
المرحلة التتويجية:
1 تلخيص:
2الانتاج:اعتماد المكتسبات اللغوية والتقنية:مثال:الّف نصّا قصيرا تصف فيه هوايتك.

1 commentaire:

  1. عمل متميز نشكرك عليه.
    بالتوفيق إن شاء الله

    RépondreSupprimer